الحرية ـ مصطفى الرستم :
ناقش الدكتور عمرو الخطيب الباحث الأكاديمي وأستاذ مساعد في التسويق بجامعة “ليفربول جون مورز” آفاق الذكاء الاصطناعي وأساليب التسويق الحديثة وما طرأ من تطورات حديثة ومتسارعة في هذا المجال وذلك في كلية الاقتصاد بجامعة حلب عبر محاضرة علمية حملت عنوان “كيف سيغير الذكاء الاصطناعي سلوك المستهلك”.
واستعرض المحاضر جملة من التطبيقات التي تستخدم خوازميات باتت تستهدف المستهلك، منوهاً إلى المخاوف من الذكاء الاصطناعي اليوم وأنه سيحل مكان العامل البشري هو أمر مغلوط، مؤكداً أن هذا المجال سيؤدي إلى جلب فرص كثيرة.
أدار محاور المحاضرة الدكتور محمد الغريب أستاذ مساعد في التسويق بكلية الاقتصاد بجامعة حلب وحضرها أعضاء من الهيئة التدريسية وأصحاب الاختصاص وحشد من الطلاب والمهتمين تناولت مقدرات الذكاء الاصطناعي وكيف يمكن أن تسهل على الشركات والمسوقين استهداف العملاء وتحقيق تسويق أوسع بالاعتماد على أدوات وتطبيقات ستكون عون لهم في تحقيق أرباح واسعة.
وأوضح المحاضر الدكتور الخطيب أنه ومع كل هذا التفوق الذي أحرزه الذكاء الاصطناعي وتأثيره على عمليات الشراء وسهولته إلا أن ذلك ترك تأثيراً نفسياً في عمليات الشراء والتسويق وهي عدم التواصل البشري وشبه انعدامه في بلدان غربية والتي تسعى إلى تعزيز فكرة التواصل من جديد.