الحرية ـ هناء غانم:
تابعت منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية “يونيدو”، أعمالها لليوم الثاني في إطار مشروع لدعم قطاع الصناعات الغذائية في سوريا وبالتنسيق مع وزارة الاقتصاد والصناعة، لتقديم حزمة متكاملة من الأدوات والخدمات الاستشارية المصممة خصيصاً لتعزيز الجاهزية التصديرية للشركات السورية المشاركة في المشروع، والذي يمتد حتى نهاية عام 2025.
“الحرية” تابعت سلسلة من الجلسات التي تتمحور حول عنوان “تعزيز الوصول إلى الأسواق وجاهزية التسويق”، والتي أقيمت بإشراف خبراء دوليين، وباستخدام أهم أدوات تحليلية متقدمة لإجراء تقييم منهجي للأسواق المستهدفة، وكيفية رصد اتجاهات الطلب، وتحديد الأسواق ذات الأولوية.. واللافت في الجلسات أنها أكدت على أهمية تحديد عناصر القيمة الفريدة في المنتج ومعرفة فوائد المنتج الذي تقدمه الشركة ولا يمكن أن يقدمها المنافسون، والأهم كيف يمكن أن تقوم الشركة بعرض منتجاتها كما يتماشى مع اتجاهات السوق الحالية واحتياجات الزبائن بالسوق المستهدفة، ومساعدة الشركات على الوصول إلى أسواق جديدة لم تتمكن من دخولها سابقاً، وتم التركيز على أهمية إجراء تحليل منهجي للأسواق المستهدفة، وتحديد اتجاهات الطلب، وتقييم حدة المنافسة، واختيار الأسواق ذات الأولوية بناءً على معطيات رقمية دقيقة، وتم التأكيد أن المرحلة المقبلة من البرنامج سوف تركز مع كل شركة على حدة لتمكينها من تحديد متطلباتها الخاصة، وتامين لقاءات مباشرة مع التجار والمستهدفين، لدعم المشاريع الغذائية وإحياء هذا القطاع الحيوي، الذي يساهم في تعزيز الأمن الغذائي، وتوفير فرص العمل، وتحسين سبل العيش، ولا سيما للفئات الأكثر تضرراً..
من جهة أخرى تم التركيز على التسويق الدولي من خلال تمكين الشركات من اختيار الأسواق المناسبة لمنتجاتها وفقاً لمتطلباتها، علماً أن البرنامج يتضمن 12 خطوة عملية تشكل بمجموعها استراتيجية متكاملة للتسويق الدولي، ولضمان الجاهزية التامة للشركات المؤهلة للتفاعل مع العملاء الدوليين، من المقرر أن تستمر المدخلات والجلسات لتشمل جلسات إرشاد فردية مع كل شركة من قبل الخبراء الدوليين بالإضافة إلى تدريبات عملية على صقل مهارات التفاوض وعروض القيمة، إلى جانب جلسات محاكاة واقعية للقاءات الأعمال.
ويتم كل ذلك استعداداً لسلسلة من لقاءات التوفيق التجاري (B2B) الفعلية المخطط عقدها خلال الورشة مع مشتركين دوليين والفترة اللاحقة، لربط الشركات السورية بشركاء حقيقيين في الأسواق العالمية.