تقوم بمعالجة كل الشكاوى بخصوص الإشغالات والتعديات.. هندسة المرور: جميع المواقف خاضعة لقرارات ناظمة أصولاً

مدة القراءة 4 دقيقة/دقائق

الحرية- دانيه الدوس:
يتساءل المواطنون على أي أساس يتم إعطاء رخص المواقف المأجورة وما هي الشروط اللازمة لذلك هل عادت عمليات الرشاوى من جديد.
أحد المواطنين القاطنين في شارع ٢٩ أيار يقول: حاولت ركن سيارتي بجانب الموقف المأجور من قبل شركة الصرافة لكن أحد الحراس منعني وهرول مسرعاً لمنعي بحجة أنه يدفع للمحافظة، قائلاً: “روح اشتكي”، في حين يقول مواطن آخر يقطن في الشارع نفسه: هل من المعقول أن يتم حجز شارع بأكمله من قبل شركتي صرافة ومشفى لاسيما أن المواقف المحجوزة من قبلهم فارغة أغلب النهار وطوال الليل.
وأضاف: ليست المرة الأولى التي تحدث فيها مشادة كلامية تتطور الى إشتباك بالأيدي بين أحد الحراس الموجودين على باب شركة الصرافة وعلى باب المشفى الكائنة في نفس الشارع وبين أحد القاطنين في ذات الحي، عند قيامه بركن سيارته أمام مكان سكنه بحجة أن المكان محجوز وفق موقف مأجور.
صحيفة الحرية قامت بالتواصل مع مدير هندسه المرور في المحافظة ياسر البستوني لمعرفة شروط الحصول على الموقف الماجور، وإن كان هناك تجاوزات في الموضوع، حيث بين أن العمل بالمواقف الخاصة معمول به لدى محافظة دمشق منذ عام 2013 تقريباً، وكان العمل بالمواقف المأجورة الساعية ضمن شوارع مدينة دمشق ذات الطابع التجاري والسياحي معمول به منذ عام 2007 بموجب عقود استثمارية لهذه الغاية، وبناءً على التجربة الناجحة في محافظة دمشق لهذا المشروع لما له من ريوع مالية ربحية تساهم في دعم المشاريع الخدمية من ناحية، وتساهم في تنظيم الحالة المرورية وشكل الوقوف في الشوارع من ناحية أخرى، فقد قامت عدة محافظات أخرى مثل حلب وحماة وحمص بتطبيق هذه التجربة وكانت تلك المشاريع ذات جدوى اقتصادية وتنظيمية جيدة.
وبين البستوني شروط حصول أي جهة خاصة أو عامة على موقف مأجور خاص يجب أن يكون مرفقاً بمجموعة من الشروط، فالنسبة للجهات الخاصة عليها التقدم بطلب لدى محافظة دمشق أو مديرية هندسة المرور والنقل مرفقاً بصورة عن سند التمليك أو إخراج قيد عقاري أو عقد إيجار للعقار، مع صورة عن هوية مقدم الطلب وصورة عن ميكانيك المركبة، وبالنسبة للجهات العامة بمختلف الفعاليات التقدم بكتاب رسمي إلى محافظة دمشق أو مديرية هندسة المرور، موضحاً فيه عدد المواقف المطلوبة، حيث يتم بعدها الكشف ميدانياً ودراسة الطلبات من قبل المهندسين والفنيين لدى مديرية هندسة المرور والنقل مدعماً بالحالة الفنية لموقع التخصيص من حيث عرض الشارع والرصيف واتجاه السير وشكل الوقوف إضافة إلى الحالة المرورية له من كل النواحي، وفي حال كانت الشروط الفنية المطلوبة محققة يتم إعداد كتاب للمحافظة مرفقاً بالمخططات المطلوبة لموقع التخصيص مع الصور، مشيراً إلى أن أي شخص أو فعالية تنطبق عليه الشروط الفنية والمرورية للحصول على موقف يحق له التقدم بطلب ويتم دراسته فنياً ومرورياً لبيان مدى مطابقته لتلك الشروط شريطة الالتزام بعدد المواقف الممنوحة وشكل الوقوف وعدم عرقلة الحركة المرورية بالإشغالات المخالفة.
وأكد البستوني أن كل المواقف الخاصة خاضعة لقرارات ناظمة لذلك أصولاً صادرة عن مجلس محافظة دمشق محدداً فيها الرسوم المطلوبة لمختلف الفعاليات، وأن خدمة المواقف الخاصة معمول بها عالمياً كما أن محافظة دمشق تقوم بتحديد المواقف الخاصة الممنوحة أصولاً بعلامات الرصف الطرقي المعمول بها عالمياً.. من: مسامير خزف طرقي أو دهان طرقي وشاخصة موقف خاص ولصاقة حرف P.
وكشف البستوني عن أن محافظة دمشق – مديرية هندسة المرور والنقل تمنع وتخالف وتصادر أية إشغالات مخالفة لحجز موقف خاص من أعمدة معدنية وسلاسل وإطارات وأحواض زراعة الخ.. وذلك بموجب قرارات ناظمة لذلك صادرة عن المكتب التنفيذي ومجلس المحافظة.
وعن حجز شارع بأكمله من قبل مشفى وشركات صرافة أوضح البستوني أن الأمر مخالف ولذلك تقوم المديريات المعنية بالمعالجة الفورية لإزالة هذه المخالفات مع المراقبة لقمع مثل هذه الحالات، مشيراً إلى أن مديرية هندسة المرور والنقل تقوم بمعالجة كل الشكاوى الواردة بخصوص أي شكل من أشكال الإشغالات والتعديات على الأملاك العامة حيث سيتم إرسال دورية للاطلاع على تلك المخالفة ومعالجة الموضوع فوراً.

Leave a Comment
آخر الأخبار