الحرية – محمد زكريا:
تعرضت منظومة الطرق المركزية خلال السنوات الماضية إلى العديد من التعديات والتجاوزات، ولعلّ أبرز تلك التعديات هي الأوزان والأحمال الشاذة لبعض الشاحنات الكبيرة، وعلى سبيل المثال شاحنة كبيرة حمولتها النظامية 30 فقط تراها محملة بمئة طن، هذه المخالفات أدت إلى اهتراء أجزاء كبيرة من الشبكة الطرقية، حتى أن في بعض المطارح من الطرقات المركزية، أصبحت خارج المواصفات الفنية الدولية المسموح بها.
مدير تنظيم نقل البضائع: سيتم إنزال الحمولة الزائدة مع فرض غرامات مالية
تفعيل نقاط المراقبة
الإدارة الجديدة لمديرية تنظيم نقل البضائع بوزارة النقل قامت خلال الأشهر الماضية بتفعيل نقاط المراقبة على مداخل ومخارج المحافظات وعلى الأماكن الضرورية من الطرقات العامة، بغية تنظيم وضبط الأوزان للسيارات الشاحنة، وحسب مدير المديرية خالد كسحة فإن الهدف من هذا التنظيم هو من أجل السلامة المرورية، لأنه عندما يتم تجاوز الحمولة المسموح بها سيكون من الصعب السيطرة على هذه المركبة، وبالتالي ستكون هناك أرواح معرضة للخطر، إضافة إلى العدالة بتوزيع الحمولات، بمعنى تأمين فرص عمل متساوية للجميع، ولاسيما أن هناك بعض المركبات تقوم بتجاوز الحمولة المسموح بها، مستشهداً بالقول: هنالك مركبة تحمل 100 طن، وفي الحالة العادية والطبيعية تكون هذه الحمولة لثلاث أو أربع مركبات، إلى جانب ضبط الأوزان وفقاً لما هو محدد على كرت السيارة من مديرية النقل فهو حفاظاً على الطرق العامة والمرافق العامة، و حرصاً على السلامة العامة وحماية الطرق، موضحاً أنّ المديرية دعت عبر مكاتبها بالمحافظات جميع سائقي ومالكي الشاحنات الكبيرة إلى الالتزام بالأوزان المحددة في رخص السير، وأنه في حالة تجاوز الحمولة سيتم إنزال الحمولة الزائدة على الفور، مع فرض غرامات مالية وفق القوانين النافذة.
الدلال: نسب صيانة وإصلاح الطرق تصل إلى 20 %من إجمالي الوصلات سنوياً
تأثير الحمولات الشاذة
وفي السياق ذاته بينت مدير التخطيط في المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية المهندسة رشا الدلال أنّ الحمولات الشاذة لها عدة تأثيرات خطرة على منظومة الشبكة الطرقية منها كثرة الحوادث وتقلل من العمر الافتراضي للطرق وتضعف البنية التحتية للطرق إلى جانب التشوهات التي تسببها هذه الحمولات الشاذة، وأوضحت لصحيفتنا ” الحرية ” أنّ المؤسسة لا تزال تعمل سنوياً على صيانة الطرق التي تتعرض للحمولات الشاذة حيث تصل نسب صيانة وإصلاح هذه الطرق إلى حدود 20 %من إجمالي الوصلات سنوياً، منوهة بأن تكلفة إنشاء 1كم من منظومة الشبكة الطرقية / كمقطع نموذجي/ تصل إلى حدود 5.6 مليارات ليرة سورية، حارتين ذهاب وحارتين إياب مع بانكيت لكلتا الحارتين، مع الإشارة إلى أن طول الشبكة الطرقية المركزية وصلت إلى 9058 كم، حيث تصل التكلفة الإجمالية لكامل الشبكة الطرقية إلى 284 تريليون، مضيفة أن ما يتم صيانته سنوياً هو بحدود 20% من طول الشبكة، وذلك وفق النورمات العالمية، أي تتم عملية صيانة كاملة خلال 5 سنوات، يذكر أن المؤسسة تعمل وفق الاعتمادات المرصودة بحيث تتم صيانة المواقع الأكثر تضرراً بهدف المحافظة على البيئة الإنشائية للطريق وسلامة مستخدميه.