الحرية – دينا عبد:
حققت وزارة التربية والتعليم نقلة نوعية في إعادة تأهيل وبناء المدارس المهدمة، وذلك بعد التحرير، حيث كشف مدير الأبنية المدرسية في وزارة التربية م. محمد الحنون لصحيفة الحرية أن وزارة التربية والتعليم قامت بعد التحرير مباشرة بإعادة بناء المدارس المهدمة بالكامل والبالغ عددها 8 مدارس إضافة إلى إنهاء تأهيل أكتر من ٨٠٠ مدرسة ولازالت تواصل أعمال ترميم ١٠١٧ مدرسة.
وفي مديرية الامتحانات تم تسجيل الطلاب عبر تطبيق “المدير” لأول مرة بعد التحرير (تعليم أساسي وثانوي بفروعها كافة) بحسب ما ذكر مدير الامتحانات في وزارة التربية محمود حبوب وتابع : تم تجهيز مخدم جديد للامتحانات وإضافة جميع بيانات الطلاب القديمة والحديثة عليه.
أما أسئلة الامتحانات العامة فقد تم وضعها وفق آلية جديدة بما يتوافق مع البرنامج الامتحاني.
معادلة أكثر من 32 ألف وثيقة.. وإعادة بناء 8 مدارس بشكل كامل
وبعد نهاية الامتحانات تم إدخال الدرجات عبر تطبيق الامتحانات بحيث يكون الادخال بالإدارة المركزية (إدخال أول – إدخال ثاني) واعتماد آلية جديدة مركزية للتنتيج ومعالجة الاعتراضات.
وتم إلغاء تنفيذ امتحانات الأتمتة المعمول به في دورة 2025م.
وذكر حبوب: أن عدد الوثائق التي تمت معادلتها بلغت أكثر من/ 32000/ اثنين وثلاثون ألف وثيقة في الفترة من25/9/2025 حتى 20/10/2025
والعمل بنظام المتمم لمعادلة الشهادات وفق آلية محددة وبرنامج معتمد.
خدمات تعزز الصحة الجسدية والنفسية للطلاب ..
مديرة الصحة المدرسية وطب الفم د. ميسون دشاش بينت أيضاً أن المديرية تقوم بشكل مستمر برصد حالات الأمراض المعدية التي تراجع المستوصفات المدرسية من خلال الجولات على المدارس وعمل المشرفين الصحيين في المدارس بالتنسيق مع فرق الترصد الوبائي التابعة للمناطق الصحية بمديرية الصحة العامة.
وتابعت: يتم تنفيذ حملة سنوية لمكافحة انتشار الديدان والطفيليات لدى تلاميذ المدارس.
إضافة لإجراء مسح لانتشار الديدان والطفيليات لدى طلاب المدارس لنفس الفئة العمرية بالتعاون مع المنظمات الدولية ووزارة الصحة.
وبعد التحرير تم تشكيل اللجان الطبية الخاصة بدراسة ملفات الطلاب ذوي الإعاقة وتقديم الرعاية المطلوبة خلال الامتحان وفق الشروط الناظمة.
حيث تمت معالجة ما يزيد على 4000 طفل في المناطق المدمرة (الغوطة-جسرين- زملكا-حموريه-المليحة-دوما).
كما قامت شركات الأدوية بتأمين فراشي ومعاجين أسنان ومضامض فموية مجاناً تم توزيعها على أكثر من 4500 طفل وطفلة من ذوي الإعاقة السمعية والأطفال في منطقة الغوطة المدمرة.
مع الموافقة على مشروع تقديم خدمات الرعاية الصحية الفموية الاختصاصية لطلاب المدارس وكوادر التعليم في اختصاص تقويم الأسنان والتشوهات الوجهية الفكية واضطرابات مفصل الفك ومعالجات الليزر في مقر مديرية الصحة المدرسية.
وأشارت د.دشاش إلى أنه تم تدريب 1326 مرشدة نفسية واجتماعية على برنامج الصحة النفسية المدرسية، و 1013 مساعدة ومثقفة صحية على مهارات الدعم النفسي الأساسية والإسعاف النفسي الأولي، والبدء بالتدريب على برنامج رأب الفجوة للصحة النفسية المجتمعي للمرشدات والمساعدات والمثقفات في عدد من المحافظات.
مع الإشارة لتدريب 30 مثقفة صحية يتبعون لدائرة الصحة المدرسية في مديرية التربية والتعليم في محافظة حماة بهدف تطوير قدراتهم في مجال الرصد المبكر للأمراض السارية (الليشمانيا) بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر.
-التنسيق مع صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA لتنفيذ ورشات عمل تدريبية حول الصحة الإنجابية للكوادر التمريضية والتثقيفية في الصحة المدرسية.
وتنفيذ ورشات تدريبية للمساعدات والمثقفات الصحيات على الحقيبة التثقيفية في كافة المحافظات.
تنفيذ ورشات تدريبية لمديري ومعلمي الحلقة الأولى على المنهج الصحي المدرسي.
مع إعداد بحث علمي لرصد وتقييم الاحتياجات لدوائر الصحة المدرسية بما يتعلق بالدورات التدريبية اللازمة والأجهزة اللازمة.
رصد البيئة الفيزيائية الموجودة في كل المدارس من أجل الإعداد لدورة تدريبية حول الصحة الإنجابية.
تنفيذ دراسة (استبيان الكتروني) عن واقع المرافق الصحية في عدد من مدارس الجمهورية العربية السورية التي تغطيها المستوصفات المدرسية.
ووضع شروط ومعايير جديدة لتحويل المعلمين إلى أعمال إدارية تتناسب مع أوضاعهم الصحية.