معاون وزير الاقتصاد والصناعة: 80 مليار ليرة قيمة مبيعات وحدات تعبئة المياه و20 مليار ليرة قيمة الربح

مدة القراءة 4 دقيقة/دقائق

الحرية – لمى سليمان:

كشف معاون وزير الاقتصاد والصناعة محمد ياسين حورية أن كمية الإنتاج لوحدات تعبئة المياه التابعة للمؤسسة الغذائية لغاية 31/10/2025 تبلغ /50/مليون ليتر، في حين وصلت قيمة المبيعات لنفس التاريخ 80 مليار ليرة سورية بربح قيمته /20/مليار ليرة.
وأوضح حورية في تصريحه لصحيفة “الحرية” أنه تم ادخال خط إنتاج جديد إلى وحدة تعبئة السن خلال عام 2025 لعبوات جديدة بطاقة إنتاجية 6000 عبوة بالساعة، وهي عبوات منخفضة الوزن الفارغ، إذ إن تخفيض الوزن الفارغ للعبوات سيؤدي إلى انخفاض في تكلفة الإنتاج ويحسن من المنافسة.
إضافة إلى أنه سيتم إجراء تقييم شامل لجميع الآلات والخطوط الإنتاجية وبعدها سيتم إجراء دراسة جدوى اقتصادية إما لتحديثها بخطوط جديدة أو إجراء عمرة شاملة للخطوط مع التعديل.

الأضرار والمعالجة

وفيما يخص حجم الأضرار والتأثير السلبي الذي طال المؤسسة خلال عهد النظام البائد وكيف تتم المعالجة أو احتواء الأضرار؟ أجاب حورية إن القطاع العام قد عانى خلال الفترة السابقة من مجموعة من الصعوبات نذكر منها على سيل المثال لا الحصر:
*صعوبة تأمين المعدات والآلات الحديثة لإجراء عملية استبدال الخطوط الإنتاجية الحالية.
*عدم ترميم النقص في اليد العاملة وخاصة الفنية في المعامل والشركات التابعة.
*صعوبة تأمين مستلزمات الإنتاج وارتفاع أسعارها ما يؤدي إلى زيادة التكاليف ويقلل من المنافسة.
وأما عن طرق المعالجة فقد بين حورية أنه وكنتيجة للانفتاح الاقتصادي الذي رافق عملية التحرير تمت معالجة الصعوبات السابقة من خلال مايلي:
*إعادة تدوير العمالة بين الشركات ما أدى إلى معالجة نقص العمالة في بعض الوحدات.
*تأمين مستلزمات الإنتاج بأسعار منخفضة مقارنة مع السابق ما أدى إلى انخفاض الأسعار.

خطة عمل جديدة

وبخصوص إيجاد خطة عمل جديدة لتطوير الإنتاج وتحديثه، بيّن حورية أن العمل يتم على النقاط التالية :
*زيادة الطاقة الإنتاجية وذلك من خلال العمل بأكثر من وردية بعد توفير العمالة المطلوبة وإجراء الصيانات اللازمة.
*تخفيض التكاليف من خلال تخفيض الهدر والترشيد في الاستخدامات وضبط الإنفاق ما سيؤدي إلى انخفاض التكلفة مع الإشارة إلى أنه يتم بشكل دوري إعادة تقييم ودراسة التكلفة وبناء عليها يتم التسعير وتخفيض الأسعار وتم خلال هذه السنة تخفيض الأسعار مرتين وبنسب جيدة ما انعكس على التسويق.
*تحسين عبوات التعبئة والتغليف من خلال إدخال اللصاقات البلاستيكية (نايلون) مكان اللصاقة الورقية وتخفيض أوزان العبوات الفارغة.

شح المياه

وفي إجابته على تأمين مخزون المياه في ظل مشكلة الجفاف وانحسار جزء من مياه الينابيع استعرض حورية مجموعة النقاط التي يتم العمل عليها وهي:
*ترشيد استخدام المياه ضمن المعامل للحفاظ على الوارد المائي المتاح و تقليل الهدر إلى الحد الأدنى.
*التنسيق بين وزارتي الصناعة وهيئة الموارد المائية للتشدد في منح أي تراخيص جديدة لإنشاء معامل جديدة على الأحواض المائية الرئيسية في البلد.

التسويق و التصدير

وحول مسألة التسويق، أوضح حورية أنه يتم تسويق المنتجات عن طريق موزعين متعاقدين مع المؤسسة لتوزيع كل إنتاج وحدات تعبئة المياه وبكل القياسات ضمن جميع المحافظات السورية بحيث تم الإعلان في بداية العام عن موزعين بالصحف الرسمية وبناء عليه تم التعاقد معهم.
وفيما يخص التصدير  يرى حورية أنه لا يوجد أي عائق لتصدير منتجات المياه إلى الخارج وخاصة أنها تتمتع بالسمعة والجودة المطلوبة ويتم الموافقة مباشرة على أي طلب للتصدير، وقد بلغت كمية المياه المصدرة 3500 جعبة قياس 0.5 ليتر من وحدة تعبئة الفيجة إلى دولة الإمارات العربية.

Leave a Comment
آخر الأخبار