الحرية- دينا عبد:
اتخذت وزارة التربية والتعليم العديد من الإجراءات لنجاح العملية الامتحانية، وكشف مدير الامتحانات في الوزارة محمود حبوب في حديثه لصحيفة (الحرية) عن أهم تلك الاجراءات والتي منها تسجيل الطلاب عبر تطبيق أطلق عليه اسم “تطبيق المدير” للطلاب النظاميين وتطبيق “مدير أحرار” للطلاب الأحرار، مشيراً إلى أن هذه العملية بدأت منذ الشهر الثاني الماضي واستمرت لحين انتهاء التسجيل الذي كان محدداً بـ٨ أيار الجاري، وبلغ عدد الطلاب المسجلين أكثر من ٧٠٠ ألف طالب وطالبة “حتى الآن”.
وتابع حبوب: تم الإيعاز إلى الدوائر الامتحانية في جميع المحافظات لتجهيز مراكز لطباعة الأسئلة وأيضاً مراكز للتنتيج، أي إدخال النتائج عبر التطبيق، والآن نقوم بتجهيز المراكز الامتحانية لتوزيع الطلاب عليها ومن ثم طباعة البطاقات الامتحانية.
إجراءات أخرى
ونوه حبوب إلى أن هناك إجراءً آخر وهو الامتحان العملي للثانويات المهنية والشرعية والأساسي الشرعي، حيث بدأت هذه الاختبارات بالنسبة للمهني أمس بتاريخ 24/5 والشرعي ٥/١٩ من الشهر ذاته، وبعد الانتهاء من هذه العملية تبدأ امتحانات التعليم الأساسي في ٢٠٢٥/٦/١٤ والثانوية العامة بـ ٧/٥ /٢٠٢٥.
الطلاب الأحرار سيعاملون معاملة النظاميين
الطلاب الأحرار
وبالنسبة للطلاب الأحرار هذا العام، سيعاملون معاملة الطلاب النظاميين عكس ما كان يتم اتباعه سابقاً، فهؤلاء الطلاب بادروا بالتسجيل وسيتم توزيعهم على المراكز الامتحانية بنفس توزيع الطلاب النظاميين، أي سيكون في المركز الواحد وربما القاعة الواحدة طلاب نظاميين مع أحرار وهذا الإجراء -حسب حبوب- مجرب ويؤدي لنتائج إيجابية أهمها انضباط الطالب ضمن القاعة، وانخفاض نسبة الغش، وهذا ما تم الوصول إليه في المناطق المحررة في السنوات السابقة حيث سُجل معدل انخفاض الغش أكثر من ٤٥% .
حبوب: ورقة إجابة مرفقة بورقة الأسئلة تفادياً لحصول أخطاء في التصحيح
طريقة التصحيح
وحول امتحان الأتمتة أوضح حبوب أنه عند إجراء الامتحان التجريبي للفصل الدراسي الأول لهذا العام حدث خطأ بنسبة ١٩,٢ % بعملية التنتيج والسبب وراء ذلك عدم تدريب الطلاب على نماذج الأتمتة وتظليل الرقم والاسم أو الإجابات عدا عن أنه لم يتم التمكن من تصحيح بعض الأوراق بسبب تظليل الطالب لأكثر من مربع، لذلك سيكون هناك هذا العام ورقة أسئلة مرفقة بورقة إجابة خاصة بالإجابات أي سينقل الطالب إجابته على سؤال “اختر الإجابة الصحيحة” إلى ورقة الإجابة بالتالي سيكون التصحيح بشكل تقليدي (باليد).
الترقيم الجديد
أما عن كيفية تحديد المراكز الامتحانية والغاية من الترقيم الجديد لهذا العام، فقد ارتكز اختيار المراكز بناء على جاهزية البناء والتوزيع الجغرافي فمن غير المقبول على حد قول (مدير الامتحانات) اختيار بناء في منطقة نائية أو بناء غير مخدم ليكون مركزاً امتحانياً، وهذا العام تم اعتماد المنشأة كاملة لتكون مركزاً واحداً وذلك لتحقيق السرعة في إيصال الأسئلة للمركز وسرعة وصول مندوبي الوزارة وتغطية أكبر عدد ممكن من المراكز بالإضافة لضبط المراكز وتأمين الحراسة اللازمة.
شكل البطاقة
وبحسب حبوب ستحمل البطاقة الامتحانية عند طباعتها اسم الطالب، ورقم الاكتتاب، واسم المركز، والقاعة، ورقم لمكان جلوس الطالب ليتوجه مباشرة لمكانه المحدد وهذا يؤمن سهولة وصول الطالب لمقعده.