الحرية – دينا عبد:
عبر طلاب الثانوية العامة الذين التقتهم مراسلة الحرية اليوم عن عدم سعادتهم من مستوى الأسئلة بالنسبة للفرع العلمي، فقد كانت الأسئلة متوسطة الصعوبة، بحسب ما ذكر أيهم طالب الثانوية العامة الفرع العلمي منوهاً بوجود 4-5 أسئلة كانت حفظية تحتاج إلى تركيز أثناء الكتابة.
أما القواعد فقد كانت منطقية ومستواها جيد، إلا أنها بحاجة إلى دقة وتركيز أثناء الحل، وفيما يتعلق بالموضوع، فقد جاء من الوحدة الثانية وهو الوجداني مبيناً أن ذلك لا يعتبر سهلاً.
واعتبرت حنان من الفرع الأدبي أن الأسئلة متوسطة الصعوبة، فالقصيدة جاءت سهلة والقواعد والأعراب متوسط الصعوبة، أما الموضوع فقد كان غير متوقع.. وهو من القضايا الاجتماعية الموجودة في آخر وحدة بالكتاب.
المدرسة الاختصاصية لمادة اللغة العربية لينا عثمان، بينت خلال حديثها لـ”الحرية” أن الأسئلة للفرعين العلمي والأدبي كانت منطقية ومراعية لكل الفروق وتناسب جميع المستويات، ولا توجد فيها “نكشات” جميعها مطروحة في المنهاج الدراسي، وتم شرحها للطلاب خلال العام الدراسي.
ورداً على وجهة نظر بعض الطلاب والطالبات من الفرع الأدبي الذين لم يتوقعوا موضوع القضايا الاجتماعية قالت عثمان: يجب على الطالب ألا يعتمد على التوقعات، لأنه من المفترض أن يكون قد درس المنهاج كاملاً منوهة بأن الكتاب عبارة عن أربع وحدات فقط والموضوع كان من الوحدة الأخيرة.
الأسئلة كانت تقليدية وليست مؤتمتة الفرع العلمي من ٤٠٠ هناك ٦٠ علامة مؤتمتة، والأدبي من٦٠٠ هناك ٨٠ علامة مؤتمتة.
وختمت عثمان حديثها بالإشارة إلى أن وزارة التربية والتعليم قدرت ظروف الطلاب والطالبات وما مروا به، لذلك جاءت الأسئلة تراعي كل المستويات.