” التجارة الداخلية ” تشدد الرقابة على الأسواق قبيل أعياد الميلاد ورأس السنة

مدة القراءة 3 دقيقة/دقائق

الحرية – ميليا اسبر:

أيام قليلة تفصلنا عن أعياد الميلاد ورأس السنة، تنشط خلال هذه الفترة حركة الأسواق بشكل واضح, ما يؤدي أحياناً إلى حدوث فوضى من حيث ارتفاع في الأسعار بشكل غير مبرر، وكذلك احتكار بعض التجار للمواد والسلع، والسؤال ماهي استعدادات وزارة التجارة الداخلية لضبط الأسواق والحفاظ على استقرارها؟

تكثيف الدويات في الأسواق..

مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق غياث بكور أكد في تصريح لصحيفة ” الحرية” أنه يتم تكثيف الدوريات في الأسواق التي تقوم ببيع الهدايا، ومستلزمات أعياد الميلاد وكذلك الحلويات وغيرها، إضافة إلى سحب عينات من هذه المواد للتأكد من سلامتها وطابقتها للمواصفات القياسية السورية.

بكور: خطة استراتيجية للعام القادم تهدف للحفاظ على استقرار الأسواق

تنظيم 2000 ضبط..

وكشف بكور عن تنظيم أكثر من 2000 ضبط تمويني خلال شهر 11 وحتى منتصف الشهر 12 بمخالفات متنوعة ( عدم الإعلان عن الأسعار، عدم التقيد بالاشتراطات الصحية، أفران ) كذلك تم سحب أكثر من 300 عينة من المواد الغذائية وغير الغذائية المطروحة في الأسواق للتأكد من مطابقتها وأنها سليمة وصحية، مضيفاً إن تلك الإجراءات تقوم بها مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك من أجل ضبط الإعلان عن الأسعار، وتداول الفواتير، وضبط المخالفات بشكل عام في الأسواق.

إجراءات ..

وأشار إلى أن الوزارة قامت بعدة إجراءات من خلال إقامة دورات للمراقبين من أجل رفع مستوى المراقبين في العمل الرقابي، وكذلك رفد المديريات بعناصر مراقبين جدد أخصائيين في سلامة الغذاء ورفد المديريات بسيارات وأجهزه حديثة، لافتاً أن كل هذه الإجراءات هي من أجل ضبط المنتجات المطروحة بالأسواق.

خطة استراتيجية..

مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في دمشق تحدث عن خطة الوزارة الاستراتيجية للعام القادم بما يتعلق بالحفاظ على الأسواق وتأمين استقرارها أهمها:

  1. إصدار القرارات والقوانين التي تساعد على أن يكون اقتصاد السوق حراً، وتكون سوق تنافسية وحماية المستهلك بٱن واحد.
  2. القيام بدورات تدريبية لكافة عناصر حماية المستهلك.
  3. رفد المديريات بسيارات وأجهزة حديثة، منوهاً أن هذه الخطوات تقوم بها الوزارة من أجل أن يكون هناك سوق تنافسية شريفة حرة بين التجار وحماية المستهلكين.

وختم بكور بالقول إن لدى مديريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك خط شكاوى رقم ( 119 ) هاتف أرضي وهو على مدار الـ 24 ساعة حيث تتم الاستجابة للشكوى مباشرة ومتابعتها ومعالجتها، إضافة إلى وجود خط واتس آب في كل المديريات، ويعتبر أيضاً خطاً ساخناً إضافة لخط الهاتف الأرضي يمكن لأي مستهلك الاتصال عليه وتقديم شكوى، وكذلك الحضور للمديرية أو أحد الشعب أو الفروع التابعة لها وتتم متابعة الشكوى والإجراءات المتخذة من أجل الحفاظ على حقوق المستهلكين.

Leave a Comment
آخر الأخبار