الحرية- باسمة اسماعيل:
لم يعد المواطن في اللاذقية مضطراً للانتقال بين المكاتب أو الانتظار طويلاً لإنجاز معاملته العقارية، ففي صالة واحدة تجتمع فيها الخدمات وتتقاطع النوافذ.
“النافذة الواحدة” في مديرية المصالح العقارية باللاذقية، حولت المعاملة من إجراء معقد إلى تجربة منظمة وسريعة، تعكس توجهاً حقيقياً نحو تطوير الأداء الإداري وتحسين الخدمة العامة.
مدير المصالح العقارية في اللاذقية أحمد حديد أوضح في تصريح لـ “الحرية”، أن افتتاح مركز النافذة الواحدة في الثالث من آب 2025، شكل نقلة نوعية في أسلوب تقديم الخدمات العقارية، إذ ضم سبعة مكاتب توثيق عقاري إلى جانب مكاتب مراجعات السجل العقاري والمساحة وشعبة قصر التصرف، فضلاً عن نوافذ لتسليم إسناد التمليك والفهرس الهجائي.
وأضاف حديد أن المركز ساهم في تحسين بيئة العمل بشكل ملموس، سواء للموظف أو للمواطن، من خلال النوافذ المخصصة لتقديم الخدمات مباشرة، وتأمين صالة انتظار مريحة مجهزة بمقاعد مناسبة لتسهيل المراجعة وتخفيف الازدحام.
وأشار إلى أن العمل عبر النافذة الواحدة أتاح إنجاز آلاف المعاملات خلال الأشهر الماضية، حيث بلغ عدد بيانات القيد العقاري 5463، وبيانات المساحة 3345، ومخططات المساحة 1368، إضافة إلى 5200 بيان قيد عقاري تم إنجازها عبر التراسل الإلكتروني مع الدوائر الفرعية في جبلة والقرداحة والحفة.
وبيّن أن عدد مشاريع تصحيح الأوصاف وصل إلى 201 مشروع، وبيانات الحدود 70 بياناً، في حين بلغ عدد العقود العقارية المنفذة 3000 عقد، بينما بلغت الرسوم المستوفاة عن الشهر التاسع 434,844,798 ليرة سورية.
وأكد مدير المصالح العقارية أن المديرية تسعى إلى تحسين الخدمات، والسرعة في إنجازها، مع العمل على القضاء على الرشوة وتقليل احتكاك المواطن بالموظف قدر الإمكان، من خلال تنظيم العمل عبر النوافذ، ومتابعة الأداء اليومي وإصلاح أي خلل، بالاعتماد على كوادر مؤهلة وكفوءة وإقصاء المهملين منهم.
ونوّه حديد بأن إلغاء شرط الإشعار المصرفي لإيداع الثمن عند نقل الملكية أسهم في تبسيط الإجراءات وتخفيف الأعباء عن المواطنين، مشيراً إلى أن المديرية تقدم حالياً جميع الخدمات المتعلقة بتوثيق العقود العقارية بأنواعها من بيع وانتقال واختصاص، وتعمل على مشروع رقمنة الصحيفة العقارية وأرشفة المعاملات إلكترونياً تحضيراً للمرحلة القادمة من التحول الرقمي.
وأوضح أن المعاملات تنظم بسهولة وشفافية في ظل غياب الازدحام، مع إنجاز معاملات الهبة والإفراز والاختصاص ونقل الملكية وفق الأصول، وتوثيق العقود الواردة من الدوائر المالية بشكل يومي بعد التدقيق الفني والقانوني الكامل.
ولفت إلى أن أي مواطن لديه أي استفسار أو شكوى تتعلق بعمل المديرية، التوجه إلى الإدارة لتقديم الشكوى ليتم معالجتها أصولاً وفق القانون.
وفي السياق ذاته، أشار رئيس مركز النافذة الواحدة المهندس غدير سعيد إلى أن المركز يقدم خدمات إصدار البيانات العقارية ومخططات وبيانات المساحة ومعاملات نقل الملكية ضمن بيئة عمل مريحة ومنظمة، ما ساعد في تسريع وتيرة العمل والحد من الفساد الإداري عبر تقليل التواصل المباشر بين المواطن والموظف.
خطوات ساهمت في تخفيف الأعباء
كما عبر عدد من المراجعين ممن التقتهم “الحرية” في النافذة، عن ارتياحهم للتنظيم الجديد وسرعة إنجاز المعاملات، مؤكدين أن الخدمات أصبحت أكثر وضوحاً وسلاسة، خصوصاً بعد إلغاء الإشعار المصرفي والموافقة الأمنية والاستعاضة عنها بـ“ورقة لا مانع”، إلى جانب تخفيض ضريبة البيوع العقارية بنسبة 30% من القيمة الرائجة، وهي خطوات ساهمت في تخفيف الأعباء المادية والإجرائية على المواطنين.
تجربة تنظيمية
بهذه الخطوات التطويرية، تسعى مديرية المصالح العقارية في اللاذقية إلى ترسيخ معايير الشفافية والسرعة في إنجاز المعاملات، وتقديم خدمات متكاملة تسهل على المواطنين الإجراءات العقارية، وتدعم جهود الرقمنة والتحديث الإداري في المحافظة.