الحرية- دينا عبد:
أبدى طلاب الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي انزعاجهم من أسئلة اللغة الفرنسية التي قدموها اليوم، حيث وصفوها بالصعبة لجهة معظم الأسئلة، وخاصة سؤال ترتيب الحوار الذي أربكهم.
تقول “سمية” طالبة فرع علمي: إن سؤال ترتيب الحوار كان ركيكاً وغير واضح ويعتمد على أكثر من طريقة للحل، وكل طالب حل بطريقة، ولكن النتيجة واحدة ولا نعرف المصحح أي طريقه سيعتمد، مبيّنة أنه يجب أن يكون هناك اعتماد لأكثر من خيار بالتصحيح كيلا يظلم الطالب.
وبيّن عدي أن ترتيب الحوار غير منطقي أبداً، وطالب بدورة تكميلية لأن معظم الطلاب لن يحصلوا على علامة النجاح في هذه المادة، شارحاً بأن بعض الطلاب قد قصروا باللغة الإنكليزية على أمل تعويضها بالفرنسي، إلا أنها كانت صعبة أكثر من المتوقع.
مدرسة الاختصاص للغة الفرنسية ليليان الورعة أوضحت من وجهة نظرها أن الأسئلة بسيطة وواضحة ومفهومة، وفيما يخص ترتيب الحوار الذي اعترض عليه معظم الطلاب، وأكدت أنه ممكن أن يحتمل خيار آخر كمساعدة للطالب، والحوار عبارة عن جمل غير مرتبة، والمفروض على الطالب كتابتها وترتيبها. وبالنسبة إلى الموضوع كان مشتركاً بين الفرعين العلمي والأدبي وهو (الصالون الأدبي) .
ونوّهت الورعة بأن الطالب الدارس والمتمكن بإمكانه الحل بسهولة، فالكلمات والقواعد من ضمن الكتاب، والوقت كان كافياً للحل، ومستوى الأسئلة يراعي جميع المستويات وهي عبارة عن صح أو خطأ.