الحرية – دينا عبد:
أقام المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية في وزارة التربية والتعليم، بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسف»، ورشة عمل ركّزت على دمج أدلة المهارات الحياتية واستثمارها في إعداد دليل لصالة الأنشطة المحدثة ضمن الخطة الدرسية للعام الدراسي الحالي.
وتهدف الورشة، التي أقيمت في مقر المركز، إلى دعم تحقيق تعلم شامل يراعي النمو المعرفي والاجتماعي والوجداني والمهارات لدى المتعلمين، كما تسهم في توحيد الرؤى حول سبل دمج هذه الأدلة عبر إعداد دليل خاص بالأنشطة المحدثة، إضافة إلى دليل تربوي متكامل يجمع بين البرامج والأدلة، بما يعزّز وضع رؤية مستقبلية لتطوير المناهج التربوية الجديدة.
مدير المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية، الدكتور عصمت رمضان، أوضح في تصريح لـ«الحرية» أن الورشة تسهم في تحسين العملية التربوية وتطوير المناهج التعليمية من خلال دمج الأدلة للوصول إلى رؤية متكاملة تجمعها في دليل واحد يكون مرجعاً داعماً لتطوير المناهج، ولفت إلى أن التعلم الاجتماعي الوجداني أُنجز من قبل وزارة التربية والتعليم، وهو عبارة عن سلسلة من الكتب تبدأ من الصف الأول وصولاً إلى الصف الثالث الثانوي، مشيراً إلى أن ورشة اليوم تأتي للإفادة من دمج هذه الأدلة في دليل واحد يسهم بالارتقاء بالعملية التعليمية وتلبية توجهات الوزارة في تطوير التعليم والمناهج التربوية في سورية.
من جانبها، قدّمت هبة عيد، رئيسة وحدة إعداد الحقائب التدريبية في المركز، شرحاً حول منهاج التعلم الوجداني الاجتماعي الذي يوجّه الطلاب نحو التعايش مع الآخرين وفهم الذات وإدارة المشاعر، ويسهم في التنمية الشخصية الشاملة للطالب، مع التركيز على الأنشطة المتنوعة التي تعزز المهارات وتدعم النمو المتكامل، وأكدت على ضرورة وضع آليات تسلسلية لضمان فعالية التطبيق وتعزيز تطوير التعليم ومهارات الطلاب بشكل متكامل.
شارك في الورشة معاون وزير التربية والتعليم للشؤون التربوية يوسف عنان، إلى جانب عدد من الخبراء التربويين من الوزارة والمنظمات الدولية، إضافة إلى عدد من المديرين المركزيين في الوزارة.