جديد “غوغل”: “ذكاء اصطناعي” متطور للبحث على الإنترنت

مدة القراءة 2 دقيقة/دقائق

الحرية-إعداد: سامر اللمع:

في خطوة تعيد تشكيل طريقة وصول المستخدمين إلى المعلومات وتؤثر على حركة المرور المتدفقة إلى مواقع الويب الأخرى، ‏كشفت شركة “غوغل” الأمريكية، عن موجة جديدة من تقنيات الذكاء الاصطناعي تهدف إلى تسريع عملية التحديث الشامل التي ‏يشهدها محرك بحثها منذ عام.‏
‏ وفي مؤتمرها السنوي للمطورين، أعلنت “غوغل” عن إطلاق خيار جديد باسم “وضع الذكاء الاصطناعي” (‏AI Mode‏) في ‏الولايات المتحدة، ليتيح للمستخدمين التفاعل مع محرك البحث بطريقة أقرب إلى محادثة مع خبير قادر على الإجابة على مجموعة ‏واسعة من الأسئلة.‏
ويُطرح هذا الوضع الجديد الآن لجميع المستخدمين في الولايات المتحدة، وذلك بعد أقل من 3 أشهر على تجربته مع مجموعة ‏محدودة.‏
كما بدأت “غوغل” دمج نموذجها الأحدث ‏Gemini 2.5‏ في خوارزميات البحث، وتخطط لاختبار مزايا أخرى قريباً، مثل قدرة الذكاء ‏الاصطناعي على شراء تذاكر الحفلات تلقائياً أو إجراء عمليات بحث باستخدام بث فيديو مباشر.‏
وفي خطوة إضافية، تدعم رؤيتها في مجال الذكاء الاصطناعي، كشفت “غوغل” أيضاً عن نيتها العودة إلى سوق النظارات الذكية، من ‏خلال نظارات تعمل بنظام “أندرويد إكس آر”، وتضم كاميرا من دون استخدام اليدين ومساعداً صوتياً ذكياً، حسبما نقلت صحيفة “ذا ‏غارديان” البريطانية.‏
وتأتي هذه التحركات ضمن عملية تحول بدأت قبل عام مع تقديم ميزة “الملخصات المدعومة بالذكاء الاصطناعي” (‏AI ‎Overviews‏) التي أصبحت تظهر في أعلى نتائج البحث، متجاوزة الترتيب التقليدي للروابط.‏
وبحسب “غوغل”، فإن نحو 1.5 مليار شخص يستخدمون هذه الميزة بانتظام، ويميل معظم المستخدمين إلى إدخال استفسارات أطول ‏وأكثر تعقيداً.‏
وقال الرئيس التنفيذي لـ “غوغل”، ساندار بيتشاي: كل هذا التقدم يعني أننا دخلنا مرحلة جديدة في تحول المنصات إلى الذكاء ‏الاصطناعي، حيث أصبحت عقود من البحث واقعاً ملموساً للناس حول العالم.‏

Leave a Comment
آخر الأخبار