الحرية – ياسر النعسان:
وردتنا شكوى من سائقي شاحنات نقل مادتي البحص والرمل بمحافظة درعا يشيرون فيها لضرورة وأهمية أن تسمح لهم الجهات المعنية بوزارة النقل ومديرية نقل محافظة درعا بقص سياراتهم الكبيرة الحجم والسعة لتصبح حمولتها بحدود 30 متراً عوضًا عن 50 مترًا كما هو الحال حاليًا وبذلك تخف الحمولة على السيارات الشاحنة وتخف تكاليف صيانتها و تبديل الدواليب الذي يتم على الوضع الحالي كل شهر مرة تقريباً في حين ذلك يكون كل أربعة أشهر في حال تمت الموافقة على عملية القص، هذا ما بيّنه السائق ثابت الحايك الذي أضاف أن عملية القص لا تحتاج سوى فك بعض البراغي لتتم عملية القص
حمولة زائدة
مضيفاً أنهم يواجهون أيضاً مشكلة تكسير مقصات السيارة بسبب الحمولة الزائدة وكذلك تكسير الجنط وأجناب السيارات .
رداءة الطرقات
وأشار السائق أيمن الدخل الله إلى رداءة الطرقات بسبب الحفر الكثيرة عليها ما قد يسبب حوادث سير لا تحمد عقباها وهذا ما حصل ويحصل بستمرارلافتين لوفاة سائقين من زملائهم على أوتوستراد دمشق درعا منذ فترة قصيرة بسبب الحمولة الزائدة والحفر التي بالطريق إضافة لحوادث أخرى سببت كسوراً و إصابات للسائقين .
ولفت السائق محمد الحايك من جهتهإلى أن عملية قص السيارات الشاحنة لو سمحت بها الجهات المعنية بوزارة النقل فسيكون ذلك مريحاً للسيارات ولصاحب السيارة والسائقين وسيسهم بالمحافظة على سلامة وأمان الطرقات والتقليل ما أمكن من الحوادث وأضرار السيارات .
رد مديرية نقل درعا
مدير نقل درعا المهندس مهيب سمير الرفاعي بيّن من جهته رداً على الشكوى إلى أن المديرية وجهت كتاباً لقيادة شرطة محافظة درعا طلبت فيه التوجيه لشرطة الطرق العامة من أجل متابعة موضوع الوصلات الموجودة على سيارات الشحن التي تنقل مواد البناء ( البحص – الرمل …الخ ) لكونها تتجاوز الحمولة المحورية المسموح بها لكل مركبة وذلك حفاظاً على سلامة الطرق العامة وتجنباً لوقوع المزيد من الحوادث التي أودت بحياة عدد من المواطنين ولاسيما على طريق الأوتوستراد الدولي دمشق – درعا علماً أن الحمولة الإجمالية المسموح فيها مدونة على رخصة سير المركبة .
تحديد حجم الحمولة
ولفت مدير النقل إلى أنه استجابة لطلب السائقين وجهنا الشؤون الفنية بمديرية النقل لتحديد حجم الحمولة وإمكانيتها ليكون القرار صائباً ومفيداً للجميع .