قراءة انطباعية ونفسية في مجموعة “أما وقد” للشاعر خليل إبراهيم الأسود

مدة القراءة 3 دقيقة/دقائق

الحرية- محمد خالد الخضر:
الشعر لا يمكن إلا أن يكون إحساساً يعكس واقع الشاعر الذي يعيش فيه خلال اشتعال إحساسه: نتيجة الانفعال الوجداني الذي يعتمد على الدور الشعوري في حياة الشاعر وما فيها من تحولات أو عقد نفسية ترسبت منذ وجوده على الأرض حتى كتابته القصيدة.
تلعب أسس كثيرة في مكونات النص الشعري في المجموعة الشعرية “أما وقد” للشاعر خليل إبراهيم الأسود، كالعاطفة الأبوية والنسب والإحساس بالنقص أو الرفعة وعدم الطمأنينة أو وجودها والفراغ بأنواعه ومكونات أخرى.
ونجد في قصيدة الشاعر الأسود (ما عاد فيها ما يرام) أن الشاعر يحس بكل الوقائع ويصفها لكنه ينتصر من خلال شخصيته وتحولاتها على مسببات الانفعال فقال:
زمني تمادى في عدائي عامداً
متعمداً من بين كل الناس
زمن يعرضني للفح هوائه
ويمكني لأموت دون عطاس
إلى قوله:
خيط رفيع بين كفر أو تقى
ذهب يسيل على صفيح نحاس
تبدو الانعكاسات التي تأثر بها وجدان الشاعر واضحة، كما تبدو مكونات شخصيته واضحة في خفايا الكلمات وما تعنيه من دون قصد بأسلوب عفوي .
ونجد في نصوص الشاعر خليل الأسود توحيد الذات بالرابطة الانفعالية، فتخرج الانفعالات نابعة من اللاشعور وتفسر تشخيص الذات وعلاقتها بالآخر وبخاصة في ظواهر التشخيص .
وهذه رؤى وأسس نجدها في قصيدة صهيل الحب رغم أنها قصيدة غزلية فيقول فيها :
أناديها بأعلى الصمت سراً
كما لو مات في قلبي الهديل
وصمت الحب قد يبدو جميلاً
وأجمل ما اعترى الصمت العويل
أعلق طيف قاتلتي بقلبي
لكي لا ينتهي الحلم الجميل
وتظهر المؤثرات النفسية كالأمكنة التي عاش فيها والمواضع التي أثرت بنفسه ومؤثرات التربية المنزلية وما قرأه الشاعر وأثر به وتفاعل معه وأكسبه قدرة على تكوين القيم الجمالية في طرح القضايا والقيم الوصفية لدلالة النص، فيطرح الشعر الرومنسي والوصفي بصورة فعالة ومن خلال وصفه لشخصيته بحالة اللاشعور يحكم ضميره ووعيه برؤى نفسية فيقول في قصيدته سراب:
أنا ابن مصيبتي وأبو مصابي
عزيز لا أذل ولا أحابي
صنعت الأمن من أسمال خوفي
وإذ بسكينتي مثل اضطرابي
عصرت الغيم أطلب كف ماء
وجدت الماء في كف السراب
بهذه الأساليب التي تتحد جميعها بالعفوية نجد أن الشاعر يكتب كل نصوصه فتحافظ على جمالياتها وتتوحد لتبدو العفوية في أسلوبه المرتكز على الموهبة الحقيقية فتبدو بشكل سهل ممتنع تتوحد فيه القدرة على الجمع بين جماليات الموسيقا الموجودة من دون تصنع وجماليات الصور والاستعارات.
وهذا يبدو أيضاً في نصوص التفعيلة كقوله:
رب النور على كتف الظلام
وحمام طار من فوق الحمام
وقيام قام من تحت الركام.
المجموعة تحتوي على عديد من النصوص والقصائد
وتحتاج كل قصيدة إلى دراسة كاملة نظراً للمستوى الإنساني والفني الموجود فيها.
“أما وقد” مجموعة شعرية في مواضيع متنوعة صدرت عن دار موزاييك للدار والنشر.

Leave a Comment
آخر الأخبار