الحرية- سراب علي:
حظي المشروع التدريبي المجاني (محو الأمية الرقمية) الذي أقيم في مدرسة عبد الرحمن الغافقي في محافظة اللاذقية والمقدم من أكاديمية” تايم دور ” والذي استهدف 150 تلميذاً، بإشادة كبيرة من الكوادر التربوية وأولياء الأمور نظراً لأثره الإيجابي في تعزيز المهارات الرقمية والبرمجية لدى التلاميذ.
وتضمن المشروع خمس جلسات تدريبية نوعية بدأت بمحو الأمية الرقمية، وانتهت بتمكين الأطفال من إنشاء مشاريع برمجية صغيرة، بإشراف 15 مدرباً متخصصاً.
فيما أكد التلاميذ المستفيدون من المشروع أنه عالم جديد، ومغاير لما اعتادوا عليه في مناهجهم الدراسية، إذ إنه يسمح لهم بالتفكير أكثر ويتبادلون أفكارهم، والبحث أكثر والتعامل على الأجهزة الإلكترونية بشكل أفضل.
وأشار عدد من الأهالي إلى ضرورة إدخال هذه المشاريع ضمن المناهج الدراسية إن أمكن، إذ إن هناك الكثير من التلاميذ يحتاجون لتعزيز البحث والتفكير العميق لتبدأ في أعمار صغيرة والعمل على مشاريع برمجية يصار إلى تعزيزها بالمستقبل.
هذا وتشير الأمية الرقمية بالنسبة لتلاميذ المدارس إلى عدم امتلاكهم المهارات الأساسية اللازمة للتفاعل الفعّال مع التكنولوجيا الرقمية، بما يتجاوز مجرد استخدام الأجهزة الإلكترونية، حيث يتيح التكيف مع سوق العمل المستقبلي كالمهن الحديثة التي تتطلب مهارات مثل البرمجة والتحليل الرقمي، وتساعد تمكين الطلاب من التفاعل مع العالم الرقمي كمواطنين فاعلين، سواء في التعليم أو الحياة اليومية، تقليل الفجوة الرقمية بما يضمن تكافؤ الفرص بين الطلاب.
وأكد مدير التربية والتعليم وليد كبولة الذي حضر ختام المشروع وشارك بتوزيع الشهادات على المتدربين، أهمية مثل هذه المبادرات التي تسهم في تطوير قدرات الطلاب وتأهيلهم لمتطلبات العصر الرقمي، مثنياً على جهود الأكاديمية والمدربين في تنفيذ المشروع بنجاح.
من جانبها، لفتت مدير أكاديمية “تايم دور” فدوى الدعبول، إلى أن المبادرة جزء من سلسلة مشاريع تعليمية وتدريبية تستهدف تمكين الجيل الصاعد بمهارات المستقبل.
وأكدت الدعبول أنه سيتم العمل على توسيع مجالات المشاركة لتشمل محاور تعليمية وتكنولوجية جديدة، بالتنسيق مع مديرية التربية والجهات المعنية، وستواصل تنفيذ مبادرات مماثلة في مدارس أخرى ضمن المحافظة.