إعداد يسرى المصري:
في زمن تسارع التقنية وتعقدها، يظل القرآن الكريم هو المرجعية الثابتة التي لا تتبدل ولا تتحول، فبنوره نستضيء، وبهدايته نسترشد، حتى نبني مستقبلاً يتكامل فيه العلم مع الإيمان، والتقنية مع القيم، والعقل مع الروح، في منظومة متوازنة تُحقق خير الإنسان وتحفظ كرامته وتسمو بروحه.
يقول الباحث مصطفى يعقوب : لم أكن أتخيل يوماً أن أقف متأملاً العلاقة الوثيقة بين آيات القرآن الكريم وتقنيات الذكاء الاصطناعي التي تتسارع يوماً بعد يوم، فبينما تُبهرنا نماذج اللغة الكبيرة كـ GPT وClaude بقدرتها على محاكاة الأساليب اللغوية المختلفة، وتذهلنا تقنيات توليد الصور مثل DALL-E وMidjourney بلوحاتها الفنية المعقدة، وجدتُ نفسي أعود إلى كتاب الله بحثاً عن بوصلة أخلاقية وروحية تُرشد مسار هذه التطورات نحو خير البشرية وسعادتها، فإن البشرية تشهد اليوم ثورةً تقنيةً هائلة تثير أسئلة عميقة حول طبيعة المعرفة البشرية وحدودها، وعلاقة الإنسان بالآلة، ومستقبل الوجود البشري في عالم تتزايد فيه التقنية الذكية تعقيداً واستقلالية.
وفي خضم هذا المشهد المتسارع، يقف القرآن الكريم منارة هدى وكتاب خلود، يحمل بين دفتيه هدايات ربانية تتجاوز حدود الزمان والمكان.
يقدم القرآن الكريم رؤية فريدة لمكانة الإنسان في الكون، تجمع بين التكريم الإلهي والمسؤولية الأخلاقية، فالإنسان مستخلَف في الأرض، مؤتمَن على عمارتها وحمايتها
خصوصية الإنسان في زمن الآلات الذكية
أتأمل ظاهرة محاكاة الذكاء الاصطناعي للإبداع البشري، فأجد فيها تجسيداً حياً لقوله تعالى: ﴿سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ﴾ [فصلت: 53]، فالقدرة على تطوير أنظمة ذكية تُحاكي بعض جوانب الذكاء البشري هي من الآيات التي تدفعنا للتأمل في عظمة الخالق الذي وهب الإنسان العقل المبدع، لكن ما الذي يجعل الإنسان إنساناً في عالم تُتقن فيه الآلات محاكاة الإبداع البشري؟
يذكرنا القرآن الكريم بأن الإنسان ليس مجرد نتاج لمعادلات بيولوجية وكيميائية، بل هو مخلوق منفوخ فيه من روح الله: ﴿وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي﴾ [الحجر: 29]، وهذا البعد الروحي يظل سراً إلهياً يتجاوز الإدراك البشري: ﴿وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلاً﴾ [الإسراء: 85].
إن هذه الخصوصية الإنسانية تُشكل حجر الزاوية في فهمنا للعلاقة بين الإنسان والآلة؛ فمهما تطورت الخوارزميات وتعقدت الشبكات العصبية، يظل الوعي البشري متفرداً ومتجاوزاً لأي محاكاة آلية.
الاستخلاف وتوظيف التقنية.. مسؤولية أخلاقية
يقدم القرآن الكريم رؤية فريدة لمكانة الإنسان في الكون، تجمع بين التكريم الإلهي والمسؤولية الأخلاقية، فالإنسان مستخلَف في الأرض، مؤتمَن على عمارتها وحمايتها: ﴿وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً﴾ [البقرة: 30]، هذه الثنائية بين التكريم والاستخلاف توجه الإنسان نحو تطوير التقنية واستثمارها في إعمار الأرض، مع الالتزام بضوابط أخلاقية تحمي الكرامة الإنسانية، ومن هنا تكتسب تقنيات الذكاء الاصطناعي قيمتها كأدوات للاستخلاف الإيجابي، بشرط أن توظف في خدمة الإنسان ورفع المعاناة عنه، لا في انتهاك كرامته أو إلغاء دوره.
وقد تأملت كثيراً في قول أحد العلماء المعاصرين: “الاستخلاف في الأرض ليس مجرد تصرف مطلق اليد في مواردها، بل هو أمانة ومسؤولية تقتضي الحفاظ على توازنها والارتقاء بها وفق مراد المُستخلِف، سبحانه وتعالى”، ومن هذا المنطلق، فإن تطوير الذكاء الاصطناعي يجب أن يكون محكوماً بمفهوم الاستخلاف بمعناه القرآني العميق.
أصبح من المعلوم اليوم أن العديد من أنظمة الذكاء الاصطناعي تعاني من تحيزات عنصرية أو جنسية أو طبقية، نتيجة التحيزات الموجودة في البيانات التي تم تدريبها عليها، هذه التحيزات تتعارض مع مبدأ العدل القرآني.
التواضع المعرفي في زمن الانفجار المعلوماتي
في عصر الثورة المعلوماتية الهائلة، يأتي القرآن الكريم ليذكرنا بمحدودية المعرفة البشرية: ﴿وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا﴾ [الإسراء: 85]، هذا التذكير ليس دعوة للجهل أو إعاقة للتقدم العلمي، بل هو دعوة للتواضع المعرفي الذي يحمي الإنسان من الغرور والطغيان العلمي، ولكم يؤلمني أن أرى بعض المفتونين بتقنيات الذكاء الاصطناعي يتحدثون عن “التفرد التكنولوجي” (Technological Singularity)، وكأنه نقطة انعتاق نهائي للإنسان من محدوديته البيولوجية! وكأن التقنية ستُخلص الإنسان من الموت والفناء الذي كتبه الله على كل نفس: ﴿كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةٌ الْمَوْتَ﴾ [آل عمران: 185].
حذّرنا القرآن من طغيان الإنسان حين يظن أنه استغنى بعلمه: ﴿كَلَّا إِنَّ الْإِنسَانَ لَيَطْغَى أَن رَّآهُ اسْتَغْنَى﴾ [العلق: 6-7]، وكأن بهذا التحذير الإلهي ينطبق على عصرنا الحالي، حيث يظن البعض أن التقدم التكنولوجي قد جعل الإنسان مستغنياً عن الإيمان، أو متحكماً بمصيره بشكل مطلق.
البوصلة الأخلاقية القرآنية للذكاء الاصطناعي
مع تسارع التطورات التقنية، تزداد الحاجة إلى بوصلة أخلاقية ثابتة توجه مسار هذه التطورات، والقرآن الكريم -بمنظومته القيمية المتكاملة- يقدم إطاراً أخلاقياً متيناً، يمكن أن يرشد تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاتها.
أليس من المؤسف أن نرى بعض شركات التقنية العملاقة تجمع بيانات المستخدمين وتستغلها في تحقيق أرباح طائلة دون موافقة حقيقية منهم؟ أليس هذا ضرباً من خيانة الأمانة التي حذرنا منها القرآن؟
العدل والمساواة.. خوارزميات غير متحيزة
يؤكد القرآن الكريم على قيمة العدل الشاملة: ﴿إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ﴾ [النحل: 90]، وهذا المبدأ يوجهنا في تصميم الخوارزميات وأنظمة الذكاء الاصطناعي لضمان عدم تحيزها ضد فئات معينة من البشر.
أصبح من المعلوم اليوم أن العديد من أنظمة الذكاء الاصطناعي تعاني من تحيزات عنصرية أو جنسية أو طبقية، نتيجة التحيزات الموجودة في البيانات التي تم تدريبها عليها، هذه التحيزات تتعارض مع مبدأ العدل القرآني، وتستدعي جهوداً حثيثة من المطورين لمعالجتها.
الأمانة وحماية الخصوصية في عصر البيانات الضخمة
يُبرز القرآن الكريم قيمة الأمانة كمسؤولية عظيمة تميز الإنسان: ﴿إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ﴾ [الأحزاب: 72]، وفي عصر البيانات الضخمة، تكتسب هذه القيمة أهمية خاصة في حماية خصوصية المستخدمين.
أليس من المؤسف أن نرى بعض شركات التقنية العملاقة تجمع بيانات المستخدمين وتستغلها في تحقيق أرباح طائلة دون موافقة حقيقية منهم؟ أليس هذا ضربًا من خيانة الأمانة التي حذرنا منها القرآن؟
الرحمة والإحسان.. تقنيات لخدمة الإنسانية
تمثل الرحمة جوهر الرسالة الإسلامية: ﴿وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ﴾ [الأنبياء: 107]، وهي قيمة توجهنا نحو تطوير تقنيات تخفف المعاناة الإنسانية وتحسن جودة الحياة، بدلًا من إنتاج تقنيات تعزز الصراع أو تزيد من التفاوت بين البشر.
كم هو جميل أن نرى تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المجال الطبي تساعد في تشخيص الأمراض المستعصية وابتكار علاجات جديدة! وكم هو محزن في المقابل أن نرى هذه التقنيات نفسها تُستخدم في تطوير أسلحة فتاكة ذاتية التشغيل، أو في أنظمة للمراقبة الشاملة تنتهك خصوصية البشر! التطور المذهل في تقنيات الواقع الافتراضي يتيح “الهروب” من الواقع الحقيقي إلى عوالم اصطناعية قد تبدو أكثر إثارة أو راحة، لكن القرآن يدعونا لمواجهة الواقع وإعمار الأرض.
تحديات أخلاقية في عصر الذكاء الاصطناعي
الحدود الأخلاقية للمحاكاة التقنية
الحدود الأخلاقية للمحاكاة التقنية
ليس كل ما يمكن محاكاته تقنياً يجب محاكاته، هذه قاعدة أخلاقية أساسية مستمدة من التوجيه القرآني بالمسؤولية والأمانة، فقدرة تقنيات الذكاء الاصطناعي على محاكاة الصوت والصورة البشرية بشكل شبه مثالي تفتح الباب لسوء استخدامها في التضليل والخداع.
هنا تبرز أهمية الانضباط بالقيم القرآنية كالصدق والأمانة: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ﴾ [التوبة: 119]، فالصدق ليس مجرد قيمة أخلاقية فردية، بل هو أساس لبناء مجتمع صحي وتقنيات موثوقة.
مخاطر الهروب إلى العوالم الافتراضية
التطور المذهل في تقنيات الواقع الافتراضي يتيح “الهروب” من الواقع الحقيقي إلى عوالم اصطناعية قد تبدو أكثر إثارة أو راحة، لكن القرآن يدعونا لمواجهة الواقع وإعمار الأرض، لا الفرار منها إلى عوالم وهمية.
يقول تعالى: ﴿هُوَ أَنشَأَكُم مِّنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا﴾ [هود: 61]، فمسؤولية الإنسان هي إعمار الأرض الحقيقية، لا الانغماس في عوالم افتراضية تشغله عن واجباته الحقيقية تجاه نفسه ومجتمعه وبيئته.
يحزنني رؤية شباب يقضون ساعات طويلة منغمسين في عوالم افتراضية، منقطعين عن التواصل الحقيقي مع أسرهم ومجتمعاتهم! أليس هذا ضرباً من الهروب من المسؤولية التي أناطها الله بالإنسان؟
مخاطر تأليه التكنولوجيا
يحذرنا القرآن من تحويل أي مخلوق أو مصنوع -بما في ذلك التكنولوجيا- إلى معبود: ﴿أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَٰهَهُ هَوَاهُ﴾ [الجاثية: 23]، وهذا التحذير ينطبق على نزعة تقديس التقنية، وتحويلها إلى مرجعية نهائية تحل محل الوحي الإلهي.
إن وضع التقنية في نصابها الصحيح كأداة مساعدة للإنسان، لا كمعبود جديد يُنتظر منه الخلاص، هو من صميم التوجيه القرآني الذي يضع الألوهية في مكانها الصحيح: ﴿وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ﴾ [الذاريات: 56].
ختاماً، لقد آن الأوان لتطوير رؤية متكاملة للذكاء الاصطناعي، رؤية لا تكتفي بالاستهلاك السلبي للتقنيات الغربية، بل تسعى لإنتاج تقنيات وتطبيقات تنبع من منظومة القيم وتخدم مقاصد الشريعة.
هذه الرؤية تتطلب جهوداً على عدة مستويات. لقد أصبح لزاماً علينا اليوم، كأمة تحمل رسالة السماء إلى الأرض، أن نشارك بفاعلية في رسم مستقبل التقنية، لا أن نظل مستهلكين سلبيين لها.