143 طالباً في صفوف التعلم المتمازج في اللاذقية

مدة القراءة 2 دقيقة/دقائق

الحرية – سراب علي
بين رئيس دائرة المعلوماتية في تربية اللاذقية المهندس نبيل موسى أن عدد الطلاب المقبولين في التعلم المتمازج هذا العام بلغ 143 طالباً، موزعين على ثلاث شعب في مدرسة رفيق سكاف (للصفوف السابع والثامن والتاسع)، وشعبتين في مدينة جبلة (للصفين العاشر والحادي عشر).


وأوضح المهندس موسى في تصريحه لـ”الحرية” أن التجربة حققت نتائج ملحوظة، حيث ساهمت في رفع مستوى التحصيل الدراسي للطلاب، ووفّرت بيئة تعليمية مرنة تتيح وفرة في الأنشطة، وتغذية راجعة فورية للطالب، ما يعزز من ثقته بنفسه ويحفزه على التقدّم التدريجي.
وأضاف: لكن وعلى الرغم من هذا النجاح، فإن التحديات ما زالت حاضرة، وأبرزها نقص التجهيزات مثل الحواسيب والألواح الذكية (التابات)، وصعوبة تأهيل أماكن جديدة للتوسع، إضافة إلى الحاجة لتدريب معلمين جدد على استراتيجيات التعليم الرقمي والعمل ضمن بيئة منصة مودل (Moodle) التفاعلية.
كما لفت إلى أن ضعف البنية التحتية للإنترنت في بعض المناطق، وعدم توفر التكنولوجيا بشكل عادل، يؤدي أحياناً إلى نفور بعض الطلاب منه، ما يتطلب تحسيناً شاملاً في البيئة الرقمية لضمان استمرارية هذه التجربة وتوسيعها.
وأكد موسى أن المديرية تتطلع إلى تعميم تجربة التعلم المتمازج في مدارس المحافظة، ولكنها بحاجة إلى دعم لوجستي وتقني كبير يشمل تجهيزات، حواسيب، ألواحاً رقمية، شبكات، وسيرفرات مخصصة لحفظ الدروس التفاعلية، لضمان نجاح وتوسعة هذا النموذج التعليمي الحديث.
وختم بالقول إن التعلم المتمازج يمثل رديفاً للتعليم العادي، حيث يعتمد على استخدام التقنيات الحديثة من حواسيب وشبكات وبوابات الإنترنت داخل الصفوف الدراسية، دون التخلي عن حضور الطالب ومشاركته المباشرة في الصف.

Leave a Comment
آخر الأخبار