لمواجهة تأثير الرسوم الجمركية.. شركات التكنولوجيا تلجأ إلى الذكاء الاصطناعي ‏

مدة القراءة 4 دقيقة/دقائق

الحرية:

أثارت الرسوم الجمركية المتبادلة التي فرضها الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اضطرابات واسعة في ‏أوساط التجارة العالمية، ما دفع بعض الشركات العاملة في مجال التكنولوجيا إلى اللجوء لأدوات الذكاء ‏الاصطناعي لمساعدتها في التعامل مع تلك الاضطرابات الواقعية.‏
‏ووفقاً لتقرير نشرته شبكة «‏CNBC‏» الأميركية، أفادت عدة شركات تكنولوجية بأنها تستخدم هذه ‏التكنولوجيا الناشئة لتصوّر سلاسل الإمداد ‏العالمية للشركات، بدءاً من المواد المستخدمة في تصنيع ‏المنتجات، وصولاً إلى أماكن شحن هذه ‏السلع، وذلك لفهم تأثير الرسوم الجمركية المتبادلة التي فرضها ‏الرئيس الأميركي دونالد ترامب.‏
وقبل أسبوع، أعلنت شركة «‏Salesforce‏» أنها طوّرت وكيل ذكاء اصطناعي ‏متخصصاً في الواردات ‏يمكنه معالجة التغييرات بشكل فوري لجميع فئات المنتجات البالغ ‏عددها 20,000 في نظام الجمارك ‏الأميركي، واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها، وذلك ‏لمساعدة الشركات على التكيّف مع التغيرات في ‏أنظمة الرسوم الجمركية.‏
وقد استخدم مهندسو الشركة جدول التعرفة المنسقة «‏HTS‏»، وهو مستند يتألف من 4400 ‏صفحة ‏يحتوي على الرسوم الجمركية المفروضة على السلع المستوردة إلى الولايات المتحدة ‏لتغذية إجابات هذا ‏الوكيل الذكي.‏
وقال إريك لوب، نائب الرئيس التنفيذي للشؤون الحكومية في «‏Salesforce‏»: إن سرعة ‏وتعقيد ‏التغيرات في الرسوم الجمركية العالمية تجعل من الصعب للغاية على معظم الشركات ‏مواكبتها يدوياً. في ‏الماضي، كانت الشركات تعتمد على فرق صغيرة من الخبراء الداخليين ‏لمواكبة هذه التغيرات.‏

تعديل سلاسل الإمداد العالمية بسرعة أكبر
وأكدت الشركات أن أنظمة الذكاء الاصطناعي تمكّنها من اتخاذ قرارات بشأن تعديل سلاسل ‏الإمداد ‏العالمية بسرعة أكبر بكثير.‏
بدوره، قال أندرو بيل، مدير المنتجات في شركة ‏Kinaxis‏”‏” المتخصصة في برامج إدارة سلاسل ‌‏الإمداد: إن الشركات المصنعة والموزعين الذين يسعون إلى فهم كيفية الاستجابة للرسوم ‏الجمركية ‏يستخدمون تقنيات تعلم الآلة التي تطورها شركته لتحليل المنتجات والمواد المكوّنة لها، ‏إلى جانب ‏مؤشرات خارجية مثل المقالات الإخبارية والبيانات الاقتصادية الكلية.‏
وأضاف: باستخدام هذه المعلومات، يمكننا البدء في إجراء محاكاة، على سبيل المثال: هذا ‏الجزء الموجود ‏ضمن مكونات منتجك يخضع لرسوم جمركية عالية. إذا قمت باستبداله بجزء ‏آخر، ما هو الأثر المحتمل ‏على المنتج بشكل عام؟.‏

‏لحظة تألق الذكاء الاصطناعي
أجبر قرار ترامب فرض رسوم جمركية على عشرات الدول الشركات على إعادة التفكير في ‏سلاسل ‏التوريد والأسعار، حيث قامت شركات مثل وولمارت ونايكي برفع أسعار بعض ‏منتجاتها. وتشير بيانات ‏التعداد السكاني إلى أن الولايات المتحدة استوردت سلعاً بقيمة 3.3 ‏تريليون دولار في عام 2024.‏
وقال زاك كاس، الرئيس السابق لاستراتيجية الذكاء الاصطناعي في شركة “‏”‏OpenAI، في ‏منتدى ‏أمبروزيتي بإيطاليا الشهر الماضي: عدم اليقين الناجم عن الإجراءات الجمركية ‏الأميركية يمثل في الواقع ‏لحظة تألق للذكاء الاصطناعي. وأضاف: إذا تساءلت عن مدى تعقيد ‏الأمور من دون الذكاء الاصطناعي، ‏خصوصاً في ظل عدم القدرة على توظيف أعداد كبيرة من ‏الموظفين بشكل فوري، فإن الذكاء ‏الاصطناعي يقدم بديلاً قابلاً للتنفيذ.‏
من جهته، قال ناغيندرا باندارو، الشريك الإداري والرئيس العالمي لخدمات التكنولوجيا في ‏شركة ‌‏Wipro‏”‏” الهندية العملاقة: إن العملاء يستخدمون حلول الذكاء الاصطناعي القائمة على ‏الوكلاء التي ‏تقدمها شركته لإعادة توجيه استراتيجيات الموردين، وتعديل طرق التجارة، ‏وإدارة التعرض للرسوم ‏الجمركية بشكل ديناميكي مع تغيّر السياسات.‏
وتستخدم «‏Wipro‏» مجموعة من أنظمة الذكاء الاصطناعي -سواء كانت من تطويرها أو ‏من جهات ‏خارجية- تشمل النماذج اللغوية الكبيرة، وتقنيات تعلم الآلة التقليدية، ورؤية ‏الحاسوب لفحص الأصول ‏الفعلية أثناء عبورها الحدود.‏
يذكر أن الذكاء الاصطناعي كان بالفعل من أولويات الاستثمار الرئيسية للشركات العالمية قبل إعلان ‌‏ترامب عن رسومه الجمركية الواسعة في نيسان الماضي. ووفق تقرير نشرته ‏«‏Capgemini‏»، ‏فقد ‏صنّف نحو ثلاثة أرباع قادة الأعمال الذكاء الاصطناعي التوليدي ضمن أهم ثلاث تقنيات ‏سيستثمرون ‏فيها في عام 2025.‏
إعداد– سامر اللمع

Leave a Comment
آخر الأخبار