الحرية – عثمان الخلف:
باشرت الشركة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي بدير الزور، اليوم الخميس، تنفيذ أعمال مشروع إعادة تأهيل واستبدال شبكات الصرف الصحي في مدينة الميادين (45 كم عن دير الزور)، وذلك بالتعاون مع منظمة «اليونيسف».
تتضمن خطة المشروع، وفق حديث المشرفة في المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي، المهندسة انتصار عبد اللطيف، لـ«الحرية»، تنفيذ خط صرف صحي رئيسي بطول 2500 متر، بقطر 80 سم من قساطل «بولي إيثيلين» عالية الكثافة.
يخدم 175 ألف نسمة
وأشارت عبد اللطيف إلى أن الخط المذكور يمتد من المصب الرئيسي، بالقرب من جسر المدينة، باتجاه حي العمران، كما يتم بالتوازي تنفيذ خطوط صرف صحي مرافقة للخط الرئيسي، بطول 1800 متر، وبقطر 22.5 سم.
وبينت أن المشروع الجاري تنفيذه يخدم المشتركين على طول مساره، بالإضافة إلى تنفيذ أعمال الحفر والتركيب، وتوصيل الاشتراكات الأهلية، ووضع المطريات.
ويُعد هذا الخط ثاني أكبر خط لشبكة الصرف الصحي في مدينة الميادين، ويخدم عدة أحياء فيها، منها: حي العمران، حي التمو، وحيي البوحميد والجسر، ناهيك بأجزاء من قرية الطيبة عند أطراف المدينة.
ولفتت عبد اللطيف إلى أن المشروع يستهدف تخديم قرابة 175 ألف نسمة، على أن تستمر الأعمال لمدة شهرين، ومتابعة ذلك لكامل نطاق المدينة.
قلة الإمكانيات
هذا ووجه رئيس مجلس مدينة الميادين مهند الحسين، عبر صفحة المجلس على منصة «فيسبوك» أمس، كلمة للأهالي، أكد فيها أن حجم المتطلبات والاحتياجات في المدينة هائل جداً، يقابله وجود نقص حاد وشبه معدوم في الإمكانيات والآليات والموارد المتاحة، موضحاً أن خطط أعمال التأهيل تتركز على ملف الصرف الصحي وتأمين مياه الشرب وتأهيل الطرق المتهالكة كأولويات قصوى لا تحتمل التأجيل.
داعياً للتعاون في سبيل تجاوز العقبات التي تعترض مسار خطط مشاريع التعافي، ومثمناً صبر الأهالي وتعاونهم. فيما أجرى محافظ دير الزور جولة في المدينة أول أمس،
وشدد في اجتماع عقده في المبنى البلدي على الإسراع بوضع خطط شاملة، سريعة ومتدرجة لمعالجة الأضرار في البنى التحتية، وتنسيق الجهود بين الإدارات المختلفة للبدء بأعمال الصيانة اللازمة للمرافق الحيوية.
أعمال سابقة
وكانت ورشات المياه نفذت في شباط الفائت أعمال استبدال خطوط الصرف الصحي في مدينة الميادين، وذلك ضمن خطط مشاريعها لتأهيل شبكات مياه الشرب.
وشملت، حسب تصريح سابق لمدير عام مؤسسة المياه، عمليات استبدال خط «الأترنيت» (الأنابيب الأسمنتية) بخط حديث من مادة «البولي إيثيلين» بقطر 300 مم وبطول 700 متر في شارع مشفى الشفاء، وذلك بدعم من منظمة «يونيسف».