لجنة الاستجابة الطارئة بدير الزور تبحث مرحلة التعافي من أضرار فيضان الفرات 

مدة القراءة 4 دقيقة/دقائق

الحرية – عثمان الخلف :

بحثت لجنة الاستجابة الطارئة في محافظة دير الزور خطة التعافي للمرحلة المقبلة، وجرى خلال اجتماعها اليوم مناقشة أولويات إعادة تأهيل البنية التحتية والخدمات الأساسية ودعم المناطق المتضررة بعد انحسار آثار فيضان نهر الفرات

من الاستجابة الطارئة إلى التعافي

وأكد رئيس اللجنة، الدكتور فايز عباس في تصريح للصحفيين أنه تم تجاوز مرحلة الاستجابة الطارئة، إلى الدخول في مرحلة التعافي، وضم الاجتماع جميع القطاعات المشاركة في عمليات الاستجابة الطارئة، ويهدف للاطلاع على خطط كل قطاع في مرحلة التعافي.

وأشار عباس إلى أن الخطط ضمن هذا السياق، يمكن إجمالها في عدة نقاط، فعلى صعيد القطاع الصحي، سيتم افتتاح قسم للأطراف الصناعية في مدينة دير الزور، إضافةً لبدء تفعيل جهاز الرنين المغناطيسي في مدة أقصاها شهرين، مع وجود فريق تقني للعمل عليه بشكل مباشر.

وأوضح بأنه سيتم كذلك إيفاد كوادر العمل داخلياً من أجل تأهيل وتطوير قدراتها، وسيجري افتتاح قسم القثطرة القلبيّة خلال شهر من الآن في المشفى الوطني بالمدينة، كما تتضمن الخطط دعم منظومة الإسعاف في منطقة الجزيرة بـ30 سيارة، كذلك افتتاح قسم لغسيل الكلى في منطقة البصيرة والشعفة، وهنالك توجه أيضاً لافتتاح وحدة العناية للأطفال حديثي الولادة في مشفى الشهيد أحمد طه الهويدي بمدينة دير الزور، وذلك خلال الأسبوعين القادمين.

مراكز للدفاع المدني وتأهيل محطات مياه

وأضاف: “وعلى صعيد قطاع الطوارئ وإدارة الكوارث، سيجري افتتاح مركزين للدفاع المدني في منطقة الجزيرة، الأول في مدينة البصيرة، فيما الثاني سيكون في مدينة هجين ومركز لإزالة آثار الحرب فيها، وسيتم على صعيد قطاع المياه العمل، تأهيل محطات مياه مدينتي البصيرة والصور، إضافةً لتأهيل محطات المياه العملاقة في مدينتي البوكمال والميادين، وبلدة الكبر، مطلع العام القادم”.

وفيما يخص وضع البنى التحتية، فقد بيّن الدكتور عباس أن الأعمال جارية لإعادة تأهيل الجسر الترابي بمدينة ديرالزور كحل مؤقت،  والمرحلة الآن هي صب القواعد وتركيب الجزء المعدني منه، وسيكون في الخدمة خلال الأسبوع القادم.

وكشف عباس عن أن تجهيزات الجسر الحربي الذي يجري العمل على تأهيله سيتم الانتهاء منه خلال فترة تلاثة أيام مع بدء وصول الفواصل والتجهيزات اللازمة، وذلك خلال أسبوع من الآن، وسيوضع بعدها في الخدمة.

حملات الإغاثة متواصلة

عباس أكد أنه جرى إغلاق مراكز الإيواء الخمسة في مدينة دير الزور والتي جرى افتتاحها لإيواء الأسر التي نزحت نتيحة فيضان نهر الفرات وغمر مناطق سكناها، بعد تجاوز تلك المرحلة وعودة النازحين لمناطق سكنهم.

لافتاً إلى تسيير حملة إغاثة منذ يومين إلى ريف مدينة البوكمال في منطقتي الجزيرة والشامية ، بالتوازي ثمة حملة أخرى إلى مناطق ناحية الصور بالريف الشمالي من منطقة الجزيرة، وسيتم أيضاً غداً السبت تسيير حملتين، الأولى إلى قرى خط الخابور الشرقي والغربي، والثانية إلى قرى خط بادية أبو خشب ورويشد، وفي مطلع الأسبوع القادم سيجري تسيير حملة إغاثية كذلك لمنطقة ذيبان.

هذا وأدى فيضان نهر الفرات مؤخراً إلى أضرار طالت مساحات من الأراضي الزراعية جاوزت 22 ألف دونم، وغمر في مناطق مأهولة سبب نزوح أكثر من 2000 عائلة، ناهيك عن انهيار جسور نتج عنه قطع التواصل بين مناطق ضفتي نهر الفرات، وتوقف 83 محطة مياه، عاد منها للعمل مجدداً أكثر من 13 محطة، وتسجيل حالات غرق ناجمة عن إهمال توجيهات التحذيرات من خطورة الفيضان.

Leave a Comment
آخر الأخبار