الحرية – عثمان الخلف:
وزعت الفرق التطوعية في مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل بدير الزور، بالتنسيق مع لجنة الاستجابة الطارئة والبلديات المعنية، مساعدات إنسانية للأهالي في قرى الخابور الشرقي والغربي بالريف الشمالي لمنطقة الجزيرة.
مساعدات للمتضررين
وأكد مدير الشؤون الاجتماعية والعمل، مهند الحنيدي، في تصريح للصحفيين أن حملة المساعدات تأتي في إطار دعم العائلات المتضررة من فيضان نهر الفرات وتخفيف الأعباء المعيشية عن الأهالي في مختلف مناطق المحافظة.
مشيراً إلى أن المساعدات تضمنت توزيع 3200 سلة غذائية، و900 سلة صحية، بالإضافة إلى 500 سلة ألبسة واحتياجات للأطفال، وبالتوازي، جرى أيضاً، وفق الحنيدي، توزيع مساعدات للمتضررين في قرى وبلدات منطقة خط الخابور وبادية أبو خشب ورويشد.
منح مالية
من جانب آخر، وفي سياق برنامج الحماية الاجتماعية، قدمت هيئة «مار أفرام»، بدعم من منظمة «يونيسف»، منحاً مالية استهدفت 948 عائلة من العائدين إلى مناطقهم في الشولا وكباجب ببادية دير الزور الجنوبية الغربية، كما بيّن مسؤول الخدمات في المديرية، يحيى السلامة، أنها شملت أيضاً توزيع منح لعوائل متضررة من فيضان الفرات في بلدة درنج.
وأوضح أن منظمة «تكافل الشام» عقدت جلسة تنسيقية مع لجان الأحياء بمدينة دير الزور، جرى خلالها الاتفاق على تنفيذ مشاريع مساعدات نقدية تستهدف نحو 1500 أسرة من الفئات الأشد حاجة في الأحياء الشرقية للمدينة.
من الاستجابة الطارئة إلى التعافي
وكان رئيس لجنة الاستجابة الطارئة، الدكتور فايز عباس، أوضح في تصريح سابق أنه تم تجاوز مرحلة الاستجابة الطارئة لتداعيات فيضان نهر الفرات مؤخراً، والدخول في مرحلة التعافي.
وكشف عن خطط بهذا الصدد جار العمل عليها، ففي القطاع الصحي، سيتم افتتاح قسم للأطراف الصناعية في مدينة دير الزور، إضافة إلى بدء تفعيل جهاز الرنين المغناطيسي في مدة أقصاها شهران، مع وجود فريق تقني للعمل عليه بشكل مباشر.
كذلك سيجري افتتاح قسم القثطرة القلبية خلال شهر من الآن في المشفى الوطني بالمدينة، كما تتضمن الخطط دعم منظومة الإسعاف في منطقة الجزيرة بـ30 سيارة، كذلك افتتاح قسم لغسيل الكلى في منطقة البصيرة والشعفة، وهناك توجه أيضاً لافتتاح وحدة العناية للأطفال حديثي الولادة في مشفى الشهيد أحمد طه الهويدي بمدينة دير الزور، وذلك خلال الأسبوعين القادمين.
وبالنسبة لقطاع الطوارئ وإدارة الكوارث، بيّن عباس أنه سيجري افتتاح مركزين للدفاع المدني في منطقة الجزيرة، بمنطقتي البصيرة وهجين، إضافة إلى مركز لإزالة آثار الحرب فيها. وعلى صعيد قطاع المياه، سيتم تأهيل محطات مياه مدينتي البصيرة والصور، إضافة إلى تأهيل محطات المياه العملاقة في مدينتي البوكمال والميادين وبلدة الكبر مطلع العام القادم. لافتاً إلى أن العمل جار لتأهيل جسر حطلة المدني، إضافة إلى الجسر الحربي ببلدة المريعية، فيما يُعاد تأهيل الجسر الترابي الرابط بين مدينة دير الزور وريفها الشمالي كحلول مؤقتة.

